الفصل الخامس: استراتجيات الرجال في الاقتران الطويل المدى

استراتجيات الرجال في الاقتران الطويل المدى

 

” لماذا تقلب عذراء معينة عقولنا هكذا رأساً على عقب؟ ” وليم جيمس، 1890

ملخص:

 

كان هناك العديد من فوائد الممكنة لمن يتزوج من الرجال الأسلاف. كان من الممكن أن يزيدوا من حظوظهم في اجتذاب قرين، وخصوصاً قرين أكثر مرغوبية. وكان من الممكن أن يزيد الرجال، من خلال الزواج، من يقينهم في الأبوة، لأنهم كانوا يحظون بالوصول الجنسي المستمر إلى المرأة، وبالحصول الحصري عليها، أو السيطرة الجنسية عليها.وعلى صعيد اللياقة، كان بإمكان الرجال كذلك الاستفادة من خلال زيادة نجاح بقاء أولادهم وتكاثرهم، والذي يتعزز من خلال الحماية الأبوية لهم والاستثمار فيهم. تلوح مشكلتان تكيفيتان ضخمتان في قرارات انتقاء الرجال لقرين على المدى الطويل. تتمثل أولاهما في تحديد النساء ذوات الخصوبة العالية، أو القيمة الإنجابية – أي النساء القادرات على الحمل الناجح بالأطفال. تشير كمية كبيرة من الأدلة إلى أن الرجال قد طوروا معايير جاذبية تجسد دلائل على قدرة المرأة الإنجابية. تشغل إشارات الشباب والصحة مكانة مركزية ضمن هذه المؤشرات – من مثل الجلد البض، الشفاه المكتنزة،، صغر الفك السفلي، تناظر الملامح، بياض الأسنان، غياب الجروح والندوب، أنوثة الوجه، تناظر الوجه، بهاء الطلعة، وكذلك صغر نسبة الخصر – الوركين. معايير الجمال متصلة بالشباب، الصحة، والخصوبة ثابته عبر الثقافات. تتباين التفضيلات لمقدار سمنة الجسد، ونسبة الخصر- الوركين بشكل يمكن التنبؤ به عبر الثقافات بناء للندرة النسبية للطعام من ناحية، وبناء على للتوزيع الفعلي لنسبة الخصر – الوركين في الثقافة المحلية.

أما المشكلة التكيفية الكبرى الثانية فهي مشكلة عدم التأكد من الأبوة. الرجال الذين كانوا لا مبالين تجاه هذه المشكلة التكيفية، عبر تاريخ البشر التطوري، تعرضوا لخطر تنشئة أبناء رجل آخر، وهو ما كان يمكن أن يكون له تكاليف هائلة على صعيد النجاح التكاثري. يثمن في العديد من البلدان البكارة في العرائس الممكنة، إلا أن ذلك ليس كونياً. أما الحل الكوني الأكثر ترجيحاً فيتمثل في أعطاء الصدارة لمؤشرات الوفاء الزوجي – أي ترجيح اقتصار إقامة المرأة للعلاقة الجنسية مع الزوج حصرياً.

هناك أربعة سياقات على الأقل تؤثر على استراتجيات الاقتران طويل المدى لدى الرجال. يتمثل أولها، في أن الرجال الذين يملكون معظم ما تريد النساء، من مثل القوة، المكانة والموارد، هم الأكثر قدرة على الاجتذاب الناجح للنساء اللواتي يفضلهن معظم الرجال. ويتمثل ثانيهما، في أنه يبدو أن مشاهدة صور جذابة لنساء أخريات، يقلل التزام الرجال تجاه قرينتهم المعتادة. وأما ثالثها فهو أن الانخراط في علاقة اقتران ملتزمة، يسبب خفضاً في مستويات التستوسترون لدى الرجال، ولكن فقط في الحالات التي يكونون فيها مقتصرين على زوجة واحدة، ولا يرغبون بعلاقات جنسية خارج الزواج. ويتمثل رابعها، في تحول تفضيلات الاقتران لدى الرجال تبعاً لمستوى ( ميزانية الاقتران) لكل واحد منهم. يعطي الرجال، في حالة ميزانيات الاقتران المحدودة، أهمية استثنائية “للضروريات”، من مثل مستوى مناسب من الجاذبية الجسدية. وبد توفير هذه الضروريات، يزيد الرجال من اهتمامهم “بالكماليات” من مثل الابتكارية، وسمات الشخصية، على الرغم من أن كل من الرقة والذكاء يعتبران أقرب ما يكون إلى الضروريات في قرين على المدى الطويل.

تؤكد أربعة مصادر من البيانات السلوكية الفرضية القائلة بأن تفضيلات الرجال للقرين تؤثر على سلوك الاقتران الفعلي. أولها أن الرجال الذين يستجيبون للإعلانات الشخصية يبدون مدلات استجابة أعلى للنساء اللواتي يدعين أنهن شابات وجذابات جسمياً. وثانيهما، أن الرجال عبر العالم يتزوجون فعلياً نساء يصغرنهم بحوالي ثلاث سنوات، وأما الرجال الذين يطلقون ويتزوجون ثانية، فيميلون إلى الزواج من نساء أصغر منهم سناً، حيث يبلغ الفرق خمس سنوات للزواج الثاني، وثماني سنوات للزواج الثالث. أنا ثالثها، فهو ان النساء يكرسن الكثير من الجهد لتحسين مظهرهن الجسمي من ضمن سياق جذب الرجال، وهو ما يوحي بأن النساء يستجبن للتفضيلات التي يعبر عنها الرجال. و أما رابعها، فيتمثل في أن النساء ينزعن إلى الحط من قدر غريماتهن من خلال تبخيس مظهر هاته الغريمات الجسمي، واتهامهن بالإباحية – وهي تكتيكات ذات فعالية في جعل الغريمات أقل جاذبية للرجال لأنها تتنافى مع التفضيلات التي يتبناها الرجال بالنسبة لقرين على المدى الطويل.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: