المكافحة المتكاملة للأمراض النيماتودية التي تصيب محاصيل الخضر والفاكهة

المكافحة المتكاملة للأمراض النيماتودية التى تصيب الخضر والفاكهةالمكافحة المتكاملة للأمراض النيماتودية التي تصيب محاصيل الخضر والفاكهة

Integrated control of nematode diseases on

 

                      crops vegetable and fruits

 

إعداد      

أ‌.     د/أشرف السعيد خليل

رئيس قسم بحوث الأمراض النيماتودية

مركز البحوث الزراعيةمعهد بحوث أمراض النباتات

تعريف         Definition

  • إن كلمة نيماتودا nematode  مشتقة في الأصل من كلمتين إغريقيتين هما : nema وتعنى خيط وكلمة eidoes وتعنى شبية وعلية عرفت هذة الكائنات الحية بالديدان الخيطية إلا أنها تعرف الآن بالديدان النيماتودية أو اختصارا بالنيماتودا وأحياناً تسمى بالديدان الثعبانية .

  • والنيماتودا حيوانات لافقارية (بدائية) أسطوانية دودية الشكل وتعتبر بصورة رئيسية حيوانات مائية aquatic تعيش في المياة المالحة أو العذبة أو على الأقل يجب أن يغطى جسمها غشاء رقيق من الماء في التربة لكي تكون حية ونشطة .

  • النيماتودا واسعة الانتشار حيث يمكن أن توجد في أي بيئة تتوافر فيها أسباب الحياة فهي توجد في الأراضي الصحراوية الجافة وفى المناطق القطبية وفى مياة الينابيع الحارة وكذلك في أعماق المحيطات .

  • ولقد استقر الرأي أخيراً على وضعها في شعبة (قبيلة) مستقلة بذاتها داخل المملكة الحيوانية هي شعبة النيماتودا Phylum : Nematode نظراً لزيادة الاهتمام بدراستها وخاصة كافات زراعية . وتعتبر هذة الشعبة من أكبر المجموعات الحيوانية عديدة الخلايا بعد مجموعة الحشرات خاصة من حيث الكثافة والتنوع .

  • وبالرغم من التباين الكبير في الشكل الخارجي والتركيب الداخلي لمجموعة هذة الأحياء الضروري لتأقلمها مع جميع البيئات تقريباً إلا أن هذة المجموعة تتميز بجسم مستطيل مغزلي الشكل fusiform  كما في معظم نيماتودا النبات حيث يكون الجسم عريضاً نسبياً في الوسط ثم يستدق تدريجياً نحو الطرفين إلا أنة في عدد قليل من النيماتودا يتخذ الجسم الشكل الخيطى filiform  أي أن عرض الجسم متساوً على طول محورة كما في معظم أنواع النيماتودا المتطفلة على الحشرات .

  • وتبدى بعض أجناس النيماتودا ظاهرة اختلاف الشكل الجنسيdimorphism sexual ففي حين يحتفظ الذكر بشكلة الإسطوانى الدودي تنتفخ الإناث وتتخذ أشكالا مختلفة :-

      كالشكل الكمثرى (نيماتودا تعقد الجذور) والليموني (نيماتودا الحوصلات ) أوالكلوى (النيماتودا  الكلوية) أو الكروي تقريباً مع امتداد منطقة العنق(نيماتودا الموالح) وهى بهذا تفقد القدرة على الحركة وتبقى   ساكنة داخل الجذور أوعلى سطوحها .

  • يعرف حتى الآن > 4000 نوع من نيماتودا النبات (تنتمي إلى حوالي 200 جنس في > 30 فصيلة ) التي تهاجم الأجزاء المختلفة من عوائلها النباتية ولكن الدراسات التي تناولت دور النيماتودا في الأمراض النباتية المختلفة لم تتعرض حتى الآن لأكثر من 150 نوعاً .

  • وبالرغم من أنة لا يخلو أي نبات مزروع من الإصابة بواحد أو أكثر من أنواع النيماتودا إلا أن عدد الأمراض النباتية المهمة التي تسببها أو تشارك فيها النيماتودا لا تتعدى أكثر من 100 مرض معروف حتى الآن .

  • يجدر بنا في البداية أن نعيد إلى الأذهان بعض الاصطلاحات والتعاريف التي لها علاقة بهذا الموضوع :-

الكثافة العددية للنيماتودا        Nematode population density

       هي عدد النيماتودا (أطوار كاملة أويرقية أو بيضاً ) في وحدة من حجم التربة أومن وزن معين من أنسجة النبات.

حد التحمل                Tolerance limit

       هو مستوى كثافة النيماتودا في التربة والذي يستطيع النبات أن يتحمل الإصابة دون ضرر واضح على نموة ومحصولة .

حد الضرر             Damage  threshold

       هو أقل كثافة نيماتودية تستطيع إحداث أضراراً واضحة أو( اقتصادية ) .

حد الضرر الإقتصادى         Economic threshold injury

       هو الكثافة العددية للنيماتودا اللازمة لإحداث خسائر (اقتصادية) أكبر من تكاليف عمليات المكافحة ويختلف هذا الحد باختلاف قيمة المحصول الاقتصادية وكذلك تكاليف المكافحة المتبعة .

مستوى الكثافة الابتدائية        density(P1)Initial population

      هو مستوى كثافة النيماتودا في التربة قبيل الزراعة أو المعاملة بإحدى طرق المكافحة ويسمى أحياناً بمستوى اللقاح الإبتدائى (أو المعدي) .

مقاومة أم مكافحة ؟                   Resistance or control ?

  • يستعمل البعض خطأ مصطلح ” مقاومة ” للتعبير عن الطرق المختلفة للتعامل مع الآفات وتقليل أضرارها وفى الواقع فإن مصطلح “مقاومة” يعنى مقاومة resistance الكائن الحي للتأثيرات الخارجية كمقاومة بعض الآفات للمبيدات أو كمقاومة بعض النباتات للإصابة بالأمراض أو الحشرات مثلاً .

  • وعلية فسوف نستعمل هنا مصطلح “مكافحة” control  ولو أن هناك حالياً عدم قبول حتى لهذا المصطلح لأسباب منها أن كلمة مكافحة قد تعنى التخلص التام والنهائي من المرض ولأن المفهوم الحديث للتعامل مع الأمراض (أو الآفات عموماً) يتطلب التنظيم والإدارة المتكاملة لمكافحة هذة الأمراض Integrated   management        .

  • وعلى العموم سوف نستعمل مصطلح “المكافحة” ليعنى التحكم وإبقاء شدة المرض عند مستوى أو أقل من حد الضرر الإقتصادى .

  • وتعنى مكافحة النيماتودا استخدام أكثر الطرق وأرخصها في خفض الكثافة العددية للنيماتودا إلى القدر الذى يسمح بإعطاء محصول إقتصادى يفوق تكاليف عملية المكافحة وما يتبعها من نفقات .

فوائد مكافحة النيماتودا:-

  • لا تقتصر فوائد مكافحة النيماتودا على تلك الفوائد الواضحة المباشرة في زيادة المحصول وتحسين نوعيتة بل تمتد لتشمل بعض الفوائد الأخرى المهمة غير المباشرة التي قد لاتكون واضحة أو يمكن قياسها بسهولة مثل:-

1-    من خلال مكافحة النيماتودا في التربة يمكن أيضاً مكافحة الفطريات والبكتريا والفيروسات التي تظهر فقط مع وجود النيماتودا في التربة وكذلك مكافحة الكثير من الفطريات والبكتريا المترممة التي تزيد من تعفنات الجذور من خلال مهاجمتها للأجزاء المصابة بالنيماتودا كالعقد والتقرحات وغيرها .

2-    تؤدى مكافحة النيماتودا إلى إنتاج مجموع جذري سليم وكبير وبالتالي كفاءة عالية للجذور في امتصاص الماء والعناصر المعدنية من التربة وهذا من شأنة توفير كميات كبيرة من مياة الري والأسمدة .

3-    تؤدى مكافحة النيماتودا إلى تماثل في نمو النباتات ونوعية الإنتاج وانتظام في مواعيد العمليات الزراعية كالحصاد أوالجنى وغير ذلك وهذا ما يسهل عمليات التسويق وزيادة الأرباح .

4-    تؤدى مكافحة النيماتودا إلى زيادة العائد والفائدة من مكافحة الآفات الأخرى فمكافحة الحشرات والأمراض مثلاً بدون مكافحة النيماتودا على النبات نفسة قد لا تؤدى إلى النتائج المتوقعة في زيادة كمية ونوعية المحصول فيصبح الإنفاق على مكافحة هذة الآفات بدون مكافحة النيماتودا قليل العائد والفائدة .

الطرق المختلفة لمكافحة النيماتودا                         Control practices

  • يعتمد اختيار الطريقة أو الطرق المناسبة على عدة عوامل منها :-  نوع كل من النيماتودا والنبات وطبيعة العلاقة بينهما والقيمة الاقتصادية للنبات وطبيعة نموة .

أولاً:  الطرق الوقائية                   Preventive methods

       تهدف هذة الطرق إلى منع وصول أو انتشار النيماتودا من مكان إلى أخر سواء من بلد إلى أخر أو داخل المنطقة أو حتى المزرعة :  حيث تشمل هذة الطرق الأتي :-

1- الحجر الزراعي                 Quarantine

       تعتمد معظم دول العالم نظام الحجر الزراعي فتصر القوانين والتشريعات لمنع وصول الآفات الزراعية إليها عن طريق انتقال النباتات أو الأجزاء التكاثرية الملوثة كالبذور والعقل والدرنات والأبصال ……….الخ .

تشتمل أنظمة الحجر الزراعي على نوعين من القوانين :-

– قوانين مانعة       Prohibitory

       يمنع بموجبها دخول أي نبات مصاب أو حتى أجزاء نباتية صادرة من مناطق مصابة أو حتى أجزاء نباتية صادرة من مناطق معروفة بانتشار الآفة ويحتمل أن تكون حاملة لها .

– قوانين تنظيمية        Regulatory  

  • تنظم بموجبها دخول النباتات أو الأجزاء التكاثرية التي لابد أن يصاحبها شهادات صحية معتمدة تفيد خلوها من الآفات أو أنها تمت معاملتها والتخلص نهائيا من الآفة قبل تصديرها . كما تشمل هذة القوانين التنظيمية معاملة النباتات أو الأجزاء التكاثرية في مناطق دخولها والتأكد تماماً من خلوها من الآفات قبل التصريح لها بالدخول .

  • وقد يوجد حجر زراعي محلى     Local  quarantine بين المناطق المختلفة داخل الدولة الواحدة أو حتى على مستوى المزارع في المنطقة الواحدة متى دعت الضرورة إلى ذلك .

 

2- النظافة الصحية          Sanitation

  • يجب معاملة تربة المشتل معاملة جيدة بالمبيدات النيماتودية أو بواسطة بخار الماء Steaming والتأكد من خلوها تماماً من النيماتودا أو غيرها من أحياء التربة الممرضة . كما يجب تنظيف أو تبخير جميع الأدوات والآلات المستعملة في المشتل وأرضية المشتل وممراتة وكذلك أماكن تخزين وتداول المواد النباتية المستعملة تفادياً لأي انتقال محتمل من النيماتودا إلى المشتل والشتلات المنتجة .

  • كما تشمل إجراءات النظافة الصحية في الحقل التخلص وبشكل مستمر من الحشائش لأنها تشكل مصدراً دائماً للعدوى بكثير من النيماتودا التي تصيبها كنيماتودا تعقد الجذور مثلاً . وكذلك عدم زراعة نباتات قابلة للإصابة على جانبي قنوات الري وعدم مرور هذة القنوات بحقول ملوثة بالنيماتودا قبل وصولها إلى الحقول الخالية منها .

  • كم يجب التأكد من نظافة جميع الأدوات والآلات الزراعية قبل استعمالها وذلك لمنع انتشار النيماتودا بواسطة حبيبات الطين الملوثة أو الأجزاء النباتية المصابة العالقة بها .

3- استعمال بذور أوتقاوى خالية من المرض         Nematode- free planting stocks  

           تنتشر أنواع النيماتودا المختلفة عن طريق البذور أوالتقاوى أو الشتلات المصابة .

فمن أمثلة إنتشارالنيماتود عن طريق البذور والأجزاء النباتية المصابة انتشار كل من نيماتودا السوق والأبصال عن طريق بذور البرسيم الحجازي والثوم والبصل وأبصال الزينة الملوثة . ونيماتودا ثألل حبوب القمح عن طريق حبوب القمح المصابة وكذلك بعض أنواع نيماتودا البراعم والأوراق عن طريق حبوب الأرز ونباتات الفراولة والكريزانثمم . هذا بالإضافة إلى انتشار الكثير من أنواع النيماتودا عن طريق الشتلات والفسائل والكورمات والعقل المصابة التي تصدر إلى مختلف مناطق العالم .

ثانياً : طرق المكافحة ذات الكفاءة العالية الواسعة الاستعمال      Current effective and widely used control practices.

 

         تشمل هذة المجموعة ثلاث طرق رئيسية للمكافحة تتميز بأنها ذات كفاءة عالية وواسعة الاستعمال في مكافحة النيماتودا ويمكن الاعتماد عليها وحدها في الحصول على مكافحة اقتصادية :-

1- استعمال الأصناف المقاومة         Resistant varieties

  • النيماتودا طفيليات إجبارية Obligate parasites      لاتسطيع أن تكمل دورة حياتها إلا في وجود النبات العائل . فإذا اتسم النبات بأية خاصية من الخصائص التي تعوق النيماتودا عن إتمام دورة حياتها ثم تكاثرها وكذلك إذا حدث تغير في طبيعة العلاقة بين العائل والطفيل وأدى هذا التغير إلى وقف تكاثر الطفيل فإذا حدث هذا أو ذاك سميت الحالة مقاومة    .  Resistance

  • يمكن الاستدلال على ظاهرة مقاومة النباتات للطفيل من خلال درجة نمو النبات نفسة ودرجة ظهور أعراض الإصابة علية أومن أعداد النيماتودا التي تصل إلى مرحلة النضج التام .

  • يختلف رد فعل النبات بالنسبة لكل نوع من أنواع النيماتودا وبصفة عامة فهو لا يخرج عن واحد من الأمور الأربعة الآتية :-

1-    أن يكون النبات قابلاً للإصابة  Susceptible إذا كان نموة ضعيفاً وكان تكاثر النيماتودا علية طبيعياً أي 100% .

2-    أن يكون النبات مقاوماً Resistant إذا كان نموة عادياً أوفى حكم النمو الطبيعي وكان تكاثر النيماتودا علية ضعيفاً وفى هذة الحالة فإن المقاومة درجات كالأتي :-

( أ ) مقاومة خفيفة (تكاثر النيماتودا 25-50% من نسبة تكاثرها على النباتات القابلة للإصابة ).

(ب) مقاومة متوسطة (تكاثر النيماتودا 10-25% من نسبة تكاثرها على النباتات القابلة للإصابة ).

(ج) مقاومة مرتفعة (تكاثر النيماتودا 1-10% من نسبة تكاثرها على النباتات القابلة للإصابة ).

(د) مقاومة شديدة (تكاثر النيماتودا <1% من نسبة تكاثرها على النباتات القابلة للإصابة ).

(ه) نباتات منيعة Immune  ( لا يوجد تكاثر للنيماتودا بالمرة ) .

     3- أن يكون النبات قادراً على تحمل الإصابة Tolerant  إذا كان نموة مرضياً على الرغم من تكاثر النيماتودا علية بدرجة طبيعية – وقد يطلق على النبات في هذة الحالة أنة قابل للإصابة بدرجة خفيفة Low  susceptibility .

     4- أن يكون النبات غير قادر على احتمال الإصابة  Intolerant   إذا كان نموة ضعيفاً للغاية وكان تكاثر النيماتودا علية محدوداً أيضاً .

  • يجب التأكد من أن صفة المقاومة هذة صفة وراثية وليست صفة مستحدثة  Induced resistance نتجت عن ظروف معينة بحيث إذا زالت هذة الظروف انعدمت صفة المقاومة في النبات .ومن أمثلة العوامل التي تؤدى إلى استحداث صفة المقاومة في النبات مايلى :-

1-    الحرارة :- قد تؤثر الحرارة على معدل اختراق الطفيل للجذور وعلى معدل تكاثرة على العائل ولايمكن الجزم في هذة الحالة بتأثير الحرارة وهل هو على الطفيل أو العائل أوعليهما معاً .

2-    تغذية النبات :- ثبت أن إضافة عنصر ( بو) أدى إلى زيادة معدل تكاثر نيماتودا تعقد الجذور ولو أن الضرر للنبات كان أقل وعلى العكس فقد أدى نقص ( بو) إلى ضعف في تكاثر النيماتودا ولكنة مصحوب بضرر للنبات أكبر .

3-    نوع التربة :- عندما زرعت نباتات قابلة للإصابة بنيماتودا تعقد الجذور في أصص بها تربة طينية ثقيلة لم يحدث لها إصابة .

4-      عمر النبات :- النباتات الأكبر عمراً أكثر مقاومة للإصابة عادة من النباتات صغيرة السن حيث وجد أن نباتات البن تكون قابلة للإصابة بشدة بنيماتودا تعقد الجذور وذلك حتى عمر 2-3 أعوام تصبح بعدها النباتات مقاومة تماماً .

طبيعة المقاومة في النبات :-

1-    إفرازات الجذور  Root exudates 

تفرز جذور بعض النباتات مواد معينة تعمل على فقس بيض النيماتودا الطفيل وتعرف هذة المواد بعوامل الفقس  Hatching   factors كما تفرز جذور بعض النباتات مواد جاذبة   Attractants تعمل على جذب اليرقات نحو الجذور فإذا أخفقت النباتات في إفراز هذة المواد فإنها تصبح مقاومة . كما تكتسب نباتات أخرى صفة المقاومة نتيجة لإفرازات جذورها السامة للنيماتودا .

2-    المقاومة للاختراق  Resistant to penetration

تخفق يرقات نيماتودا تعقد الجذور في اختراق جذور بعض النباتات المقاومة وفى أحيان أخرى يتعطل اختراقها للجذور وتكتسب النباتات بذلك صفة المقاومة .

       3- رد فعل العائل                 Host  reaction

       تطفل كثير من أنواع النيماتودا وخاصة التطفل الداخلي يكون مصحوباً برد فعل معين لأنسجة العائل مثل تكوين الخلايا العملاقة   Giant  cells في حالة نيماتودا تعقد الجذور . وهذا التغير الذى يحدث في الأنسجة كرد فعل للإصابة يعتبر ضرورياً للطفيل لكي يتم دورة حياتة ويتغذى وهكذا فإن أي قصور من جانب النبات في تحقيق رد فعلة هذا يكسبة صفة المقاومة ولو لحد ما حيث أن الضرر في هذة الحالة سوف يقتصر على مايحدثة اختراق اليرقات لأنسجة الجذور .

4- التغير في النسبة الجنسية Change in sex ratio

      لوحظ في بعض النباتات المقاومة زيادة في نسبة الذكور بالنسبة للإناث الأمر الذى يؤدى إلى الحد من درجة تكاثر النيماتودا . وحيث أن الذكور تتطلب عادة كمية من الغذاء أقل مما تتطلبها الإناث فقد فسرت هذة الظاهرة على أساس أن كمية الغذاء المتاحة للطفيل في مثل هذة الحالات قليلة وبالتالي اكتسبت هذة النباتات صفة المقاومة.

2- إتباع نظام الدورة الزراعية    Crop rotation

  • يقصد بالدورة الزراعية تعاقب المحاصيل القابلة للإصابة بأخرى منيعة أو شديدة الإصابة . ويعتبر إتباع هذة الطريقة في المقاومة ذو فاعلية كبيرة كما أنة غير مكلف وذلك على أن تتوافر الشروط الآتية :-

1-    أن يكون أعداد النيماتودا كبيراً ويسبب ضرراً بالغاً للمحصول الرئيسي .

2-    دراسة المدى العوائلى دراسة تامة بما في ذلك الحشائش .

3-    أن يؤدى تعاقب المحاصيل إلى خفض أعداد النيماتودا بدرجة واضحة وبحيث يمكن ألا يتأثر المحصول الرئيسي عند زراعتة .

  • يتوقف طول مدة الدورة على الكثافة العددية الأصلية للنيماتودا وعلى معدل انخفاض هذة الكثافة العددية أثناء الدورة . حيث أن النيماتودا التي ليس لها طور مقاوم أثناء دورة حياتها تتطلب مقاومتها دورة قصيرة بعكس نيماتودا الحوصلات التي تتطلب دورة طويلة قد تستغرق 3-7 سنوات .

  • يؤخذ على طريقة المقاومة بإتباع الدورة الزراعية مايلى :-

1-    يتوقف نجاحها على مدى مقاومة المحاصيل الداخلة في الدورة للنيماتودا .

2-    إطالة الفترة إلى عدة سنوات كما في حالة نيماتودا الحوصلات .

3-    قد توجد في التربة أنواع أخرى من النيماتودا ( آفة ثانوية) قد تتكاثر على المحاصيل المتعاقبة وتصبح هي الأخرى مشكلة نيماتودية ( آفة رئيسية) .

4-    بعض أنواع النيماتودا لها مدى عوائلى واسع مثل نيماتودا التقصف  Trichodorus  christiei. وليس ضرورياً أن يكون من بين النباتات المقاومة دائماً محصول لة أهمية اقتصادية يمكن أن يدخل الدورة .

5-    تقتضى دراسة المدى العوائلى لكل آفة نيماتودية وقتاً وجهداً كبيرين .

6-    إذا كان بعض أنواع النيماتودا لا تتحمل غياب العائل فترة طويلة مثل نيماتودا تعقد الجذور التي تنجح معها هذة الطريقة فإن البعض الأخر مثل نيماتودا الأبصال  Ditylenchus dipsaci يمكن أن تثابر وتعيش في التربة الثقيلة سنوات عديدة وبذلك يصبح إتباع الدورة غير ذي جدوى .

7-    تستطيع بعض أنواع النيماتودا أن تستبدل غذائها في غياب العائل بتغذيتها على الفطر مثل  Ditylenchus  destructor .

 

3- المكافحة الكيميائية ( المبيدات النيماتودية )                  Chemical  control

 

  • ·        يقصد بها استخدام مركبات كيميائية تعرف بالمبيدات النيماتودية Nematicides  لمكافحة نيماتودا النبات سواء الموجودة في التربة أو داخل أنسجة النبات .

 

 مميزات المبيدات النيماتودية : –

 

1-    قدرتها على خفض كثافة النيماتودا في التربة إلى مستوى منخفض خلال فترة قصيرة مما يسمح بوقاية البادرات الصغيرة الحساسة المبكرة .

2-      بعضها متعدد الأغراض فهي بالإضافة إلى مكافحة النيماتودا تكافح الحشرات والفطريات والبكتريا وكذلك الحشائش .

 عيوبها :-

1-    استخدام بعضها يتطلب خبرة فنية وأدوات وآلات خاصة .

2-    احتمال تلوث البيئة وحالات التسمم .

3-    مرتفعة السعر نسبياً .

أ) أنواع المبيدات النيماتودية : – 

 

تقسم حسب سلوكها في التربة إلى نوعين رئيسين : –

  • المبيدات المدخنة ( مدخنات التربة )       Fumigant Nematicides

–         هي أوائل المبيدات النيماتودية التي استخدمت وهى في معظمها هيدروكربونات هالوجينية  halogenated  hydrocarbons ( يدخل في تركيبها الكلور والبروم ) على شكل سوائل قابلة للتطاير والقليل منها غازات .

–         تستخدم في تدخين التربة soil fumigation ولذلك تسمى أحياناً بمدخنات التربة soil fumigants حيث تحقن تحت سطح التربة فتتحول إلى الحالة الغازية على شكل أبخرة fumes  سامة تتحرك خلال الفراغات الهوائية بين حبيبات التربة ولكي تصل إلى النيماتودا وتقتلها لابد أيضاً من اختراقها للأغشية المائية المحيطة بالنيماتودا .

–         ذات كفاءة عالية في خفض كثافة النيماتودا في التربة . إذ تتراوح هذة الكفاءة مابين 50-90% .

–         لبعض المدخنات تأثيراً بيولوجياً واسعاً إذ يمكنها القضاء أيضاً على الفطريات والبكتريا والحشرات وبذور الحشائش وغيرها من أحياء التربة ولذا تعتبر عملية تدخين التربة عملية متعددة الأغراض أشبة بعملية تعقيم للتربة .

–         جميع مدخنات التربة المستعملة حالياً في المكافحة سامة للنبات phytotoxic لذلك يجب استعمالها في التربة قبل الزراعة بفترة لاتقل عن 2-3 أسبوع وتزداد فترة الانتظار هذة wating period  في حالة الطرب الطينية الغدقة أو عند درجات الحرارة المنخفضة – كما يجب خلال فترة الانتظار أن تتم   تهوية التربة جيداً للتخلص من بقايا الأبخرة السامة .

–         من أهم أنواع المبيدات المدخنة :- بروميد الميثايل methyl promide  ( غاز مضغوط ) وهو من أهم المدخنات الشائعة الاستخدام حالياً . وقد منع استخدام بعض المبيدات المدخنة الأخرى في السنوات العشر الماضية حيث إتضح أنها ذات تأثيرات بيئية ضارة خاصة في تلويث المياة الجوفية أو إلحاق بعض الأضرار لعمال المصانع المنتجة لها وهذة المبيدات هي :- ثاني بروميد الإيثلين E D B  ( سائل قابل للتطاير ) – وخليط D-D ( سائل قابل للتطاير ) – وثاني بروموكلوروبروبان DBCP  ( سائل أو مستحلب أو حبيبي )-  3،1 ثاني كلوروبروبين 1,3- D (سائل قابل للتطاير ) .

  • المبيدات غير المدخنة      Non-fumigant Nematicides

–         مبيدات ذات فعالية عالية ضد النيماتودا – تستخدم سواء في التربة أو على أنسجة النبات – معظمها مبيدات جهازي وهى إما مركبات فوسفورية عضوية organophosphates أو كربماتية organocarbamates .

–         مركبات غير قابلة للتطاير – تباع على شكل حبيبات granules أو على شكل مستحلبات سائلة emulsifiable liquids يمكن استعمالها رشاً على النموات الخضرية للنبات أو على سطح التربة – وينصح عند استعمالها أن توزع على سطح التربة ثم تخلط جيداً مع الطبقات السطحية للتربة وأحيانا بخلطها مع مياة الري – حيث يتم انتشارها في التربة بواسطة حركة ماء التربة ويتركز نشاطها حول منطقة الجذور rhizosphere وبالقرب من سطح التربة .

–         غير سامة للنبات عند التراكيز المنصوح بها ولكنها ذات سمية عالية للثدييات إذا لم تستعمل بحيطة وحذر .

–          معظمها مبيدات جهازية systemic تمتص بواسطة الجذور من التربة وتتوزع في أنسجة النبات إلى الأعلى upward movement واثنان منها فقط هما أوكساميل oxamyl وبدرجة أقل فيناميفوس fenamiphos يعتبران مبيدات جهازية تنتقل من النموات الخضرية إلى الأسفل  downward movement لذلك يمكن أن يستعملا رشاً على النموات الخضرية .

–         تصل المبيدات الجهازية إلى النيماتودا عن طريق تغذيتها على أنسجة النبات systemic action وأيضاً عن طريق ملامستها للمبيد contact action سواء وجدت النيماتودا في داخل الأنسجة أو في التربة المحيطة وذلك عن طريق إفرازات الجذور المحتوية على المبيد الجهازى . لذلك فالمبيدات النيماتودية تقسم إلى مبيدات بالملامسة contact Nematicides ومبيدات جهازية systemic Nematicides .

ب) اختيار المبيد المناسب :-

  • يعتمد اختيار المبيد المناسب على الكثير من العوامل – من أهمها :-

1-    القيمة الاقتصادية للمحصول المراد زراعتة.

2-    تأثير المبيد على نوع المحصول والنيماتودا .

3-    مكافحة الآفات الأخرى .

4-    مدى التأثيرات البيئية الضارة للمبيد .

5-    قراءة التعليمات على عبوة المبيد قراءة جيدة .

ج) العوامل المؤثرة في كفاءة المبيد في التربة :-

  • النيماتودا تعيش بين حبيبات التربة محاطة بغشاء رقيق من الماء ولكي يكون المبيد فعالاً في الوصول إليها ومكافحتها لابد أن يتخلل التربة ويتحرك من خلال المسامات البينية لها وكذلك لابد أن يخترق الأغشية المائية المحيطة بالنيماتودا ليكون في اتصال in contact مع النيماتودا .

  • المبيدات القابلة للذوبان في الماء جيدا ًتستطيع اختراق هذة الأغشية المائية بكفاءة إلا أنها ذات كفاءة منخفضة في الانتشار في التربة . والواقع أن الانتشار السريع للمبيد في التربة يتم في الصورة الغازية وليس مجرد الذوبان في ماء التربة .

  • تتأثر درجة فعاليات المبيدات المدخنة ( القابلة للتطاير ) في التربة وعملية تدخين التربة بعدة عوامل منها : –

1-    نوع التربة Soil texture (type) .

2-    تجهيز التربة Soil preparation .

3-    درجة رطوبة وحرارة التربة Soil moisture and temperature .

      تزيد كفاءة عملية التدخين عند درجة حرارة 18-24 م5  ورطوبة معتدلة (أقل من السعة الحقلية ).

4-    العمق المطلوب للمعاملة Application depth .

            أفضل عمق هو 20-25سم تحت الظروف المثلي وعند التركيز الأقل ( الحدود الدنيا لمعدل استخدام                                                         المبيد ) وعند زيادة التركيز أواستعمالة في معاملة الخطوط Row treatment   يجب زيادة العمق إلى 30-36سم .

5-    معدل استخدام المبيد Application rate (dosage ).

       تتطلب معاملة التربة الرملية كمية أقل من التربة الطينية أو العضوية .

6-    تغطية سطح التربة بعد التدخين Sealing of soil surface .

      وذلك لمنع تصاعد الأبخرة إلى الجو وكذلك التوزيع المنتظم وزيادة انتشار الأبخرة في أعماق التربة –     تزال الأغطية بعد بضعة أيام وذلك لإجراء عملية التهوية للتربة جيداً خلال فترة الانتظار قبل زراعة  المحصول (2-3  أسبوع) .

 د)  طرق استخدام المبيدات النيماتودية       Application methods

تختلف هذة الطرق على حسب نوع المبيدات المستخدمة : –

  • المبيدات المدخنة العالية التطاير سواء كانت سوائل (مثل D 1,3 ) أم غازات مضغوطة ( مثل بروميد الميثايل ) يجب أن تحقن داخل التربة على عمق 25-30 سم ثم يغطى سطح التربة مباشرة بالبلاستيك أو بطبقة من الماء .

  • المبيدات غير المدخنة الغير قابلة للتطاير سواء كانت على شكل حبيبات أو مستحلبات فتستخدم إما بنثرها أو برشها بانتظام على سطح التربة ثم خلطها ميكانيكياً مع التربة بواسطة إحدى ألآت الحرث المناسبة بعمق 15-20سم . وإذا كانت هذة المبيدات من النوع الجهازى الذى ينتقل من النموات الخضرية إلى أسفل النبات مثل مبيد الأوكساميل oxamyl   فيمكن تخفيفها ورشها على النموات الخضرية لتسرى مع عصارة النبات إلى جميع أجزائة . وكذلك يمكن إضافة المبيدات النيماتودية مخلوطة مع مياة الري chemigation .

ه) طرق المعاملة                  Methods of treatments

 

  • هناك عدة طرق لمعاملة التربة بالمبيدات النيماتودية تختلف باختلاف المحصول وطريقة زراعتة وكذلك الهدف من المكافحة :-

1- المعاملة الكلية Overall treatment   .                                2- معاملة الخطوط Row treatment.

3- المعاملة الشريطية (طريقة المستطيلات ) Strip treatment  .    4- المعاملة الموضعية Spot treatment   . وهناك نوع خاص من المعاملة الموضعية يسمى بمعاملة الموقع  . Site treatment

5- المعاملة الجانبية للنبات Side-dressing of established plants .

أهم المحاصيل الاقتصادية والنيماتودا المتطفلة عليها ومكافحتها بالمبيدات النيماتودية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة المصرية :

 

  • ·        بنجر السكر :-

نوع النيماتودا :-   تقرح الجذور

الأعراض :-  وجود تقرحات على الجذور الثانوية لونها بنى تظهر بعد الزراعة مباشرة وتكوين المجموع  الجذري .

  • ·        الأرز في المشتل :-

نوع النيماتودا :-   تقرح الجذور

الأعراض :-اصفرار البادرات

  • ·        الفول السوداني :-

 

نوع النيماتودا  :-  تعقد الجذور

الأعراض  :-  ظهور أورام صغيرة على الجذور الثانوية – اصفرار وضعف المجموع الخضري .

                  –  تظهر الإصابة عند تكوين المجموع الجذري .

المبيدات :-

–         موكاب 10% G بمعدل 30كجم /ف   تروى الأرض مباشرة بعد المعاملة .

#     يجب إجراء المعاملة عند الزراعة .

  • ·        الطماطم :-

نوع النيماتودا  :-  تعقد الجذور

الأعراض  :-  ظهور عقد على الجذور – اصفرار الأوراق – ذبول وتقزم النباتات – تدهور المحصول .

                  –  أي تعداد في التربة في بداية الموسم يعتبر خطير ويستحسن العلاج .

                   –   تظهر الإصابة من الشتلة الصغيرة إلى النبات المثمر .

المبيدات :-

–         فايديت 10% G بمعدل 20كجم / ف  توضع كمية المبيد في الجور مع الشتلات أو نثراً على سطح الخط       في مكان الزراعة ويقلب في التربة ويعقبها الري .

–         فايديت 24% SL بمعدل 2 لتر / ف  رشتين في حالة معاملة المشتل بأحد المبيدات النيماتودية .

                             بمعدل  3لتر / ف رشتين في حالة عدم معاملة المشتل بأحد المبيدات النيماتودية .

–     نيماكور10% G بمعدل 20كجم / ف   نثراً على سطح التربة الرطبة ثم الري بعد النثر مباشرة .

  • ·        البطاطس :-

 

نوع النيماتودا :-   تقرح الجذور

الأعراض :-  وجود تقرحات على الجذور الثانوية لونها بنى تظهر بعد الزراعة بشهر وتكوين المجموع         الجذري .

المبيدات :-

–         موكاب 10% G بمعدل 30كجم / ف  تكبيشاً مع التقاوي عند الزراعة والتغطية ثم الري مباشرة ويعتبر ذلك علاج مشترك للنيماتودا والحفار .

  • ·        الزراعات المحمية : –

المبيدات :-

– باساميد    98% G   بمعدل     50جم / م2

– راجبى     10% G    بمعدل     5جم / م2

– موكاب     10% G    بمعدل     5جم / م2

– ميتام الصوديوم 51% SL         بمعدل     100سم / م2

  • ·        الموالح :-        غرس حديث

 

المبيدات :-

– فايديت 10% G بمعدل 25كجم / ف   يوضع المبيد نثراً حول الجورة في منطقة الجذور ويقلب في التربة  ويعقبها الري .

– نيماكور10% G بمعدل 25كجم / ف   نثراً على سطح التربة الرطبة ثم الري بعد النثر مباشرة .

                              أشجار مثمرة

نوع النيماتودا :-   التدهور البطيء

الأعراض :-  موت الأفرع الطرفية – تسلخات على المجموع الجذري – سهولة فصل منطقة القشرة في    الجذور عن الحزم الوعائية – التصاق حبيبات التربة بالشعيرات الجذرية المغذية – لا تظهر الأعراض على أشجار الموالح إلا بعد مرور عدة سنوات في شكل موت الأطراف من الخارج إلى الداخل .

الحد الإقتصادى الحرج : –  2400فرد / 250 جم تربة حتى يمكن العلاج .

المبيدات :-

–         راجبى     10% G  بمعدل  24كجم / ف  نثراً على سطح التربة حول الأشجار وتروى الأرض مباشرة بعد المعاملة وذلك خلال شهر فبراير ومارس .

–         فايديت 24% SL بمعدل 4 لتر / ف  رشتين .

  • ·        الموز : –

 

نوع النيماتودا  :-  تعقد الجذور

الأعراض  :-  ظهور عقد على الجذور – اصفرار الأوراق – ذبول وتقزم النباتات – قلة المحصول – قد   يصحبها أعفان على المجموع الجذري .

                  –  أي تعداد في التربة في بداية الموسم يعتبر خطير حيث تكاثرها سريع والموز حساس   للإصابة ويستحسن العلاج .

                   –   تظهر الإصابة طوال موسم النمو وخاصة في بداية موسم النمو للجذور .

المبيدات :-

–         راجبى     10% G  بمعدل  20 جم / جورة  ( مرتين )   توضع الكمية في الجورة مرتين بينهم 4 شهور في مارس ثم تروى الأرض بعد المعاملة مباشرة .

–      فايديت 24% SL بمعدل 15سم /جورة    مرتين      يستعمل مرتين الأولى فى مارس والثانية بعد 3 شهور ثم تروى الأرض بعد المعاملة مباشرة .

– موكاب     10% G  بمعدل  30 جم / جورة  ( مرتين )             يستعمل مرتين الأولى فى مارس   والثانية بعد 3 شهور ثم تروى الأرض بعد المعاملة مباشرة .

– نيماكور     10% G  بمعدل  30 جم / جورة     نثراً على سطح التربة الرطبة ثم الري بعد النثر مباشرة.

  • ·        الخوخ : –

 

نوع النيماتودا  :-  تعقد الجذور

الأعراض  :-  ظهور عقد على الجذور – اصفرار الأوراق   – تدهور المحصول.

                   –   تظهر الإصابة من الشتلة الصغيرة إلى النبات المثمر .

المبيدات :-

–           فايديت 24% SL بمعدل 4 لتر / ف  رشتين  الأولى في نوفمبر والثانية بعد شهرين .

  • ·        العنب :-

نوع النيماتودا  :-  تعقد الجذور

الأعراض  :-  ظهور عقد على الجذور – اصفرار الأوراق – ذبول وتقزم النباتات – تدهور المحصول .

                  –  أي تعداد في التربة في بداية الموسم يعتبر خطير ويستحسن العلاج .

                   –   تظهر الإصابة من الشتلة الصغيرة إلى النبات المثمر .

المبيدات :-

      – فايديت 24% SL بمعدل 5 لتر / ف  رشتين  يستعمل خلال شهري فبراير ومارس .

     –  موكاب 10% G بمعدل 40كجم / ف   خلال مارس على أن يتم الري عقب المعاملة مباشرة .

ثالثاً : طرق المكافحة الخاصة أو منخفضة الكفاءة :

Specialized or partially effective methods

تشمل هذة المجموعة العديد من الطرق :-

1- الحرارة :           Heat

  • تعتبر ناجحة في المقاومة وتستخدم على نطاق واسع في تجارب الأصص وفى الصوب حيث يمكن أن تتم عملية التعقيم في الأتوكلاف تحت ضغط 15 رطل على البوصة المريعة لمدة 30 دقيقة أو تغمر التربة بماء في درجة الغليان بمعدل 7 جالون / قدم مكعب . وكذلك تعامل التربة داخل الصوب ببخار الماء لمدة 30 دقيقة حيث تزود الصوب الحديثة بأنابيب ذات ثقوب وتتصل بجهاز خاص لتوليد البخار حيث تمر الأنابيب داخل أحواض مخصصة لتعقيم التربة ويراعى عند إجراء التعقيم ألا تقل درجة الحرارة عن 80م5 ف أبعد النقط التي يصل إليها البخار كم يراعى تغطية التربة أثناء عملية التعقيم .

  • ·        كذلك تستخدم الحرارة في مقاومة النيماتودا داخل الأنسجة النباتية بحيث ألا تضر درجة الحرارة وطول مدة التعريض بالنبات نفسة . حيث تم غمس أبصال النرجس في ماء درجة حرارتة 43م5 لمدة 4 ساعات للتخلص من نيماتودا الأبصال Ditylenchus dipsaci  قبل الزراعة وقد وجد أن إضافة الفورمالين بمعدل رطل /25 جالون ماء ساخن يزيد من كفاءة عملية المقاومة .

  • ·        كذلك تعامل جذور الكريزانثمم على درجة حرارة 48م5 لمدة 15دقيقة لمقاومة نيماتودا الأوراق Aphelenchoides ritzemebosi وشتلات الموالح على درجة 45م5 لمدة 25 دقيقة لمقاومة نيماتودا الموالح Tylenchulus semipenetrans  – علماً بأنة كلما ازدادت درجة الحرارة كلما قلت المدة التي تتعرض لها الأجزاء النباتية المستخدمة في التكاثر الخضري . 

2- التعقيم الشمسي للتربة :          Soil solarization

  • حيث يتم تغطية سطح التربة الرطبة في أحد أشهر الصيف الأكثر حرارة بغطاء من البلاستيك Polyethylene tarp الشفاف المنفذ بهدف الاحتفاظ بالطاقة الشمسية داخل التربة ويجب أن يكون الغطاء مشدودا بإحكام على سطح التربة خلال فترة المعاملة وأن تكون التربة محروثة جيدا وذات مستوى كافٍ من الرطوبة – حيث تستغرق هذة العملية فترة 4- 8 أسابيع تكون كافية بعدها لقتل النيماتودا في التربة .

  • تصل درجة الحرارة للتربة تحت الظروف المثلي لهذة المعاملة إلى أكثر من 50م5 إلى عمق 5-10سم من الطبقة السطحية للتربة . وهذا كافٍ للحصول على مكافحة جيدة على الأقل في الطبقة الزراعية من التربة .

  • وجد أن استعمال طبقتين من الغطاء البلاستيكي أدى إلى زيادة حرارة التربة في وقت أسرع من استعمال طبقة واحدة .

3- تبوير الأرض :                  Fallowing

  • يقصد بتبوير الأرض عدم زراعتها ومنع نمو أي نبات فيها مدداً مختلفة وذلك بالحرث المتكرر أو استعمال مبيدات الحشائش . حيث تؤدى عملية التبوير إلى خفض كثافة النيماتودا في التربة عن طريق عاملين أساسين : –

الأول هو حرمان النيماتودا من الغذاء Starvation بسبب غياب عائلها النباتي وبالتالي موتها .

الثاني هو موت النيماتودا نتيجة للجفاف والحرارة Dissication فالحرث المتكرر سيعرض سطح التربة للجفاف والحرارة بواسطة الرياح والشمس وبالتالي يؤدى ذلك إلى موت معظم أنواع النيماتودا .

  • مميزات هذة الطريقة : – قدرتها على خفض كثافة كثير من أنواع النيماتودا في التربة .

  • عيوبها : – أ) أنها طريقة غير اقتصادية حيث تتوقف فيها الأرض عن الإنتاج .

                        ب) تعرض التربة لعوامل التعرية .

                        ج) غير مفيدة مع بعض أنواع النيماتودا التي تتحمل غياب العائل مدة طويلة أو تقاوم الجفاف.

4- موعد الزراعة :                       Time of planting  

  • يؤدى تقديم أو تأخير موعد الزراعة إلى تجنب الإصابة المبكرة وتقليل أضرارها – حيث تستخدم هذة الطريقة بنجاح في مكافحة نيماتودا حوصلات بنجر السكر على بنجر السكر والكرنب والنيماتودا الإبرية على الخس ونيماتودا تعقد الجذور على البطاطس .

  • حيث وجد أن زراعة البطاطس للعروة الربيعية مبكراً في فبراير أو مارس في بعض المناطق الباردة ليكون حصادها في يونيو أو يوليو يؤدى إلى عدم تضررها بنيماتودا تعقد الجذور إلا نادراً – ويعود ذلك إلى عدم قدرة هذة النيماتودا على التكاثر في التربة التي لا تزال باردة بدرجة كافية للحد من نشاط النيماتودا – أما إذا زرعت البطاطس في إبريل ( أواخر الربيع ) ليتم حصادها في الخريف فإنها تتضرر كثيراً من الإصابة وذلك بسبب نشاط النيماتودا خلال أشهر الصيف .

5 – العناية الجيدة بالعائل :            Good care of the host

يمكن التقليل إلى حد ما من الأضرار النيماتودية على بعض المحاصيل وذلك بتوفير ظروف زراعية مثلي لنمو النبات كالري المنتظم والتسميد الجيد ومكافحة الآفات الأخرى كالأمراض والحشرات والحشائش – حيث تؤدى العناية الجيدة بالنبات وتوفير ظروف مثلي لنموة إلى زيادة قدرة تحمل النبات للأضرار ولكنها غير مفيدة في تقليل تكاثر النيماتودا علية .

6- المستخلصات النباتية :       Plant extracts

  • استخدمت في الآونة الأخيرة العديد من المستخلصات النباتية لبعض النباتات الطبية والعطرية والزينة في عمليات المكافحة .

  • أهم المجاميع الكيماوية الحيوية الفعالة في المستخلصات النباتية : –

أ) القلويدات      Alkaloids

 

وجد أن الفيزوستيجمين physostigmine     المفرز من بعض النباتات البقولية ومركبات المونوكروتالين monocrotaline  الموجودة في نبات الكروتالاريا تقلل وتثبط من حيوية نيماتودا تعقد الجذور M. incognita .

ب) الزيوت    Oils 

مستخلص نبات البردقوش يحتوى على زيوت طيارة وهى الجيرانيول geraniol والألفاتيربينول a-terpenol والباراسيمين p-cymene والكامفور camphor  وهذة الزيوت سامة لنيماتودا تعقد الجذور .

ج) التربينويدات      Terpenoides

مادة ألفا تيرتينيل a-terthienyl الموجودة بنباتات القطيفة تحد من الإصابة بنيماتودا تعقد الجذور .

د) الأحماض الدهنية     Fatty acids

وجدت أحماض دهنية بتركيزات كبيرة في مستخلص نبات الكتان أثرت على نيماتودا تعقد الجذور   incognita M..

ه) السابونين       Saponine

يعزى التأثير السام لمستخلصات نبات الأقحوان على M.javanica كان لوجود السابونين .

و) الجليكوسيدات        Glycosides 

مركب أجليكون المستخلص من جذور الأسبرجس يقلل كثيراً من أعداد نيماتودا تقصف الجذور Trichodorus christie .

  • طرق المعاملة بالمستخلصات النباتية : –

1) غمر جذور النباتات الحساسة للإصابة في محلول المستخلصات    Root – dip treatment .

2) معاملة التربة قبل الشتل أو الزراعة بالمستخلصات النباتية .

3) إضافة محلول المستخلصات حول البادرات Drenching application.

7 – التحميل :            Intercropping

 

ظهرت في الآونة الأخيرة إمكانية استخدام عدد من النباتات التي تضاد أو تطرد أو تقتل أنواعاً هامة من النيماتودا الطفيلية التي تؤثر على المحاصيل الاقتصادية الهامة حيث ينصح بزراعتها بالتبادل مع المحاصيل الحساسة في صفوف (عدة صفوف ) ومن المستحسن أن تكون هذة النباتات ذات قيمة اقتصادية للمزارع .

8- التتالي أو التتابع :             Sequence

يقصد بها زراعة نباتات حساسة بعد زراعة نباتات مقاومة وذات عائد إقتصادى مجزى ( cash crop  ) حتى نضمن أن تكون أعداد الآفات النيماتودية قد وصلت إلى الحد الأدنى وبالتالي نستطيع أن نهرب بالمحصول الحساس من الضرر .

9 – إضافة المواد العضوية إلى التربة:         Organic matter

  • استخدم في الآونة الأخيرة العديد من المخلفات العضوية organic wastes في مكافحة النيماتودا سواء كانت مخلفات عضوية لمصانع الزيوت أو مخلفات المحصول بعد حصادة أو كانت مخلفات حيوانية مثل : – سماد الإسطبل – زرق الحمام – سماد الدواجن – كسب بذور النيم والسمسم والذرة والخروع والخردل والفول السوداني حيث تبين من الدراسة أن معظم هذة المخلفات تعمل على خفض أعداد النيماتودا بالتربة والجذر كما أنها تحسن من نمو النباتات المنزرعة .

  • ميكانيكية عمل المخلفات العضوية في مكافحة النيماتودا يعزى إلى عدة تفسيرات : –

1-    استخدام هذة المخلفات يكون بمثابة سلاح ذو حدين أحدهما مقاومة النيماتودا سواء بطريقة مباشرة بالعناصر السامة الموجودة بتلك المواد العضوية أو بطريقة غير مباشرة عن طريق أنها تعمل على زيادة احتفاظ التربة بالماء وبالتالي هذا يجعل الوسط غير مناسب لنمو وتكاثر النيماتودا مما يقلل من حيويتها وقدرتها على إحداث الإصابة والأخر زيادة خصوبة التربة وزيادة محتواها من العناصر الغذائية الأساسية مثل ن ، فو ، بو وبعض العناصر الصغرى .

2-    المخلفات العضوية تعمل على تشجيع نمو بعض الميكروبات المضادة للنيماتودا.

3-    الحرارة المتولدة عن تدوير المخلفات العضوية تصل إلى 70 5 م وذلك بعد مرور 4 – 6 أيام من بداية عملية التدوير وتستمر هذة الدرجة لمدة 15 – 20 يوماً وهذة الدرجة كافية للقضاء على معظم أنواع النيماتودا في التربة حتى المتحوصلة منها .

4-    التفاعلات التي تتم داخل المخلفات العضوية تعمل على إنتاج كثير من الأحماض العضوية والإنزيمات والتي يكون لها الفعل والتأثير الكبير للقضاء على معظم أنواع النيماتودا .

5-    ينتج عند تحللها كبريتيد الهيدروجين و الفينولات والنيتريتات والأمونيا ومواد طيارة وأحماض عضوية جميعها يعمل على تقليل أعداد النيماتودا في التربة .

6-    كذلك وجدت بعض المواد مثل أحماض الأسيتك والبروبونيك والبيوتريك وبعض الأحماض الدهنية والعديد من الأحماض الأمينية تنتج عند تحلل هذة المخلفات العضوية والتي بدورها تعمل على مكافحة النيماتودا في التربة .

7-    تعمل على تغيير الصفات الطبيعية والكيمائية للتربة وبالتالي هذا يقلل من أعداد النيماتودا بالتربة .

8-    نتيجة لأنها تمد النباتات بالمغذيات الضرورية وبصورة منتظمة طوال عمرة وحسب إحتياجاتة لها سواء كانت عناصر كبرى أو صغرى فيصبح هذا النبات قوى النمو وبالتالي تزداد مقاومتة للنيماتودا بعكس النبات الضعيف الذى يصبح أكثر حساسية للنيماتودا .

     9-   تعمل إضافة هذة المواد على خفض كثافة النيماتودا وذلك عن طريق تشجيعها لزيادة نمو ونشاط الأعداء  الطبيعية للنيماتودا كالفطريات والنيماتودا المفترسة – كما أن إضافة الأسمدة الخضراء ينتج عن تحللها مركبات     وسطية كحامض البيوتريك butyric acid الذى يعتبر أكثر سمية لنيماتودا النبات منة للنيماتودا الحرة – كما تعمل الأسمدة العضوية على زيادة قوة ونمو النبات مما يجعلة أكثر تحملاً للإصابة بالنيماتودا .

10- إزالة وإبادة النباتات المصابة:    Removal or destruction of infected plants

ينصح بإزالة النباتات وقلب التربة وتعريض الجذور إلى الهواء والشمس لتجفيفها وذلك فور الانتهاء من جمع المحصول وذلك لخفض كثافة النيماتودا في التربة استعدادا للموسم القادم – وذلك لأن ترك المحصول بعد نهاية الموسم يؤدى إلى بقاء المجموع الجذري حياً عدة أسابيع وهذة المدة كافية لتطور وتكاثر النيماتودا الموجودة في الجذور مدة جيل أو جيلين إضافيين قبل دخول موسم الشتاء البارد .

11 – المكافحة الحيوية: Biological control

  • ·       يقصد بها استخدام كائن حي في مكافحة كائن حي أخر – ولا يقتصر المفهوم الشامل للمكافحة الحيوية للنيماتودا على استخدام أعدائها الطبيعية بل تتضمن أيضاً استخدام الأصناف المقاومة والنباتات الصائدة للنيماتودا Trap plants مثل نباتات        Crotalaria spectabilisالتي تعمل على جذب يرقات النيماتودا ولكنها لاتسطيع أن تكمل دورة حياتها على هذة النباتات – وهناك بعض النباتات التي تكون حساسة للإصابة بالنيماتودا عند زراعتها فإنها تجذب النيماتودا وهنا يجب التخلص من هذة النباتات قبل أن تكمل النيماتودا دورة حياتها – وكذلك يتضمن مفهوم المكافحة الحيوية النباتات المضادة للنيماتودا   antagonistic plants مثل نباتات الأسبرجس Asparagus officinails والقطيفة الأفريقية Tagets erecta – وأحياناً يعتبر البعض  أن الدورة الزراعية ماهى إلا طريقة من طرق المكافحة الحيوية .

  • وهنا سوف يقتصر تناولنا لمفهوم المكافحة الحيوية  للنيماتودا على المفهوم التقليدي وهو استخدام الأعداء الطبيعية للنيماتودا في مكافحتها :-

أ) الفطريات               Nematode – destroying fungi

  • فطريات متطفلة        Obligate, endo – parasitic fungi

–         طفيليات إجبارية داخلية توجد في التربة على شكل جراثيم spores ساكنة بصورة رئيسية إذ لاتكون غزلاً فطرياً hyphae خارج جسم النيماتودا .

–          تتطفل على النيماتودا بالتصاق جراثيمها اللزجة على جدار جسم النيماتودا أو عن طريق ابتلاع النيماتودا لجراثيمها ووصولها إلى القناة الهضمية ثم تنبت هذة الجراثيم ( في كلتا الحالتين ) ويخترق الغزل الفطري تجويف الجسم ويبدأ في التغذية حيث يقتصر تكوين الغزل الفطري داخل جسم النيماتودا وتنمو الحوامل الجرثومية فقط خارج جسم النيماتودا . منها بعض الأنواع من جنس Nematophthora,Myzocytium,Meria,Harposporium,Catanaria .

  • فطريات مفترسة               Predacious fungi

–          توجد في التربة على شكل غزل فطرى وتصطاد فريستها بواسطة أعضاء اصطياد خاصة trap organs  تتكون على الغزل الفطري لذلك تسمى هذة الفطريات بالفطريات القانصة Nematode – trapping fungi وعند اصطياد الفريسة يخترق الغزل الفطري جسم النيماتودا ويتغذى على جميع محتوياتها .

–         تختلف أشكال أعضاء الاصطياد باختلاف الفطر المفترس : –

1- غزل فطرى لزج           Adhesive hyphae

ينتج الفطر مواد لزجة على سطوح الغزل الفطري ليصطاد فريستة من النيماتودا عند أي نقطة من سطح الغزل – توجد هذة الطريقة من الاصطياد في الفطريات الزيجوية Zygomycetes من طائفة الفطريات الطحلبية Phycomycetes مثال : الفطر Stylopago hadra .

2- فروع غزلية لزجة            Adhesive branches

تصطاد النيماتودا عند التصاقها على أفرع فطرية لزجة تمتد إلى الأعلى من خيوط الغزل الفطرى  – هذة الطريقة غير شائعة – توجد في أنواع قليلة من صف الفطريات الناقصة Deturomycetes – مثال : Dactylella cionopage , D. gephyropaga .

3-  شبكات غزلية لزجة          Adhesive nets

أكثر الطرق شيوعاً في اصطياد النيماتودا حيث يكون الفطر شبكات من الغزل الفطري اللزج على شكل حلقات على الأبعاد الثلاثة لنمو الفطر حيث يصطاد النيماتودا عند مرورها من خلال هذة الحلقات الشبكية حيث تظل تقاوم لمدة ساعتين تقريباً وتنهار بعد ذلك مقاومتها وتموت حيث يبدأ الفطر في هذة اللحظة في تكوين نموات تخترق جدار الجسم حيث تنتفخ مثل هذة النموات مكونة جسماً منتفخاً تنمو منة هيفات تتغذى على محتويات جسم النيماتودا – يوجد هذا النوع من الاصطياد في الفطريات الناقصة فقط ولكنة الأكثر شيوعاً بين جميع أعضاء الاصطياد . مثال :  فطرى Arthrobotrys oligospora , A. conoides  .

4 – عقد لزجة             Adhesive knobs

يكون الفطر عقداً لزجة إما مباشرة على الغزل الفطري أو محمولة على حوامل قصيرة ( عادة خليتان ) وتصطاد النيماتودا عند مرورها والتصاق هذة العقد على جسمها ومن ثم ينمو غزل فطرى يخترق جسم النيماتودا – مثال : الفطر Dactylaria candida من الفطريات الناقصة – وأنواع معينة من الجنس Nematoctonus من الفطريات البازيدية.

5 – حلقات ضاغطة            Constricting rings

يكون الفطر حلقات ضاغطة مكونة من 3 خلايا حساسة محمولة على حوامل قصيرة وعندما تمر النيماتودا من خلال الحلقة وتحتك بخلاياها فإن هذة الخلايا تنتفخ إلى الداخل وتضغط بشدة على النيماتودا بحيث لاتسطيع الإفلات منها ومن ثم ينمو غزل فطرى يخترق جسم النيماتودا   – هذا النوع من أعضاء الاصطياد شائع أيضاً ولكنة محصور في الفطريات الناقصة مثل بعض أنواع .Arthrobotrys spp. , Dactylaria spp .

6 – حلقات غير ضاغطة            constricting rings Non-

هذة الحلقات مكونة من ثلاث خلايا ولكنها غير ضاغطة وإنما ينم اصطياد الفريسة عندما تمر من خلال الحلقة التي تقوم بحشر وتثبيت جسم النيماتودا ومن ثم ترسل غزلها الفطري إلى داخل جسم النيماتودا – غالباً ما يصاحب تكوين الحلقات غير الضاغطة تكوين العقد اللزجة أيضاً – يقتصر تكوين هذة الحلقات على الفطريات الناقصة مثل Dactylaria Candida وكذلك D.lysipaga .

  • ·        فطريات ممرضة               Opportunistic fungi

 

بعض الفطريات تستطيع مهاجمة الأطوار التكاثرية لنيماتودا الحوصلات وتعقد الجذور كالإناث والحوصلات والبيض ويعتقد أن تأثير هذة الفطريات المرضى يتم عن طريق خلل إنزيمي في بعض تركيبات الجسم مثل قشرة البيض وكيوتكل اليرقات وكذلك يرجع إلى خلل فسيولوجي ناتج عن تكوين مركبات سامة للنيماتودا – مثال : الفطر Paecilomyces lilacinus والفطر Verticillium chlamydosporium .

  • ·        فطريات الميكوريزا           fungi   Mychorrhiza

 

–    وجد أنة عند إضافة فطر الميكوريزا Mychorrhiza إلى التربة قلل من تعداد النيماتودا فى التربة .

–   Mychorrhiza عبارة عن جذور فطرية fungus roots  تمثل حالة تعاون فريدة بين الفطريات وجذور بعض النباتات الراقية فتقوم هذة الفطريات بعمل الشعيرات الجذرية على جذور نبات العائل حيث تساعد النبات على امتصاص الماء والغذاء والأملاح المعدنية خاصة الفوسفور وغيرة من المعادن الضرورية .

– فطريات محدودة الموطن حيث توجد فقط حول جذور عوائلها من النباتات الراقية وتعيش معها في حالة تعاون وتأخذ الفطريات احتياجاتها الغذائية المعقدة من الأحماض الأمينية والفيتامينات ( فيتامين ب ) من النبات العائل حيث أنها تعتبر إجبارية التطفل Obligate symbiont .

– تكثر حول جذور النباتات في الأراضي الفقيرة في  فو ؛ ن  كم أنها تكثر عندما تحتوى جذور العائل على نسبة عالية من الكربوهيدرات الميسرة بزيادة نشاطة في التمثيل الضوئي وهذا يوضح أن النبات العائل يمد الفطر بالكربوهيدرات اللازمة لتمثيلة وذلك بالإضافة إلى مستلزماتة الغذائية الأخرى من الأحماض الأمينية والفيتامينات .

– تزيد من جهازية الفوسفور للنبات بما تفرز من إنزيمات مثل الفوسفاتيز أو بتشجيعها لجذور العائل لإفراز الأحماض الأمينية و ك أ 2 التي تزيد من ذوبان الفوسفات .

– منها نوعان : –

1- فطريات تعيش بين الخلايا وتسمى Ectotrophic mychorrhiza حيث أنها تكون غلاف Mantle حول جذور العائل كما تمتد الهيفات وتنمو خلال المسافات التي بين الخلايا في منطقة القشرة .

2- فطريات تعيش داخل الخلايا وتسمى        or Vesicular arbuscular mychorrhiza (V A M  )    Endotrophic mychorrhiza

Fungi

حيث تخترق جذور العائل وتدخل إلى داخل الخلايا وتتكاثر مع وجود بعضها خارج الجذر ممتد في التربة .

– كيف تعمل فطريات الميكوريزا على خفض تعداد النيماتودا داخلية التطفل ؟

1 ) كلا الفطر والنيماتودا مانع للأخر .

2 ) كبر المجموع الجذري للنباتات الميكوريزية .

3 ) التنافس على السكن داخل أنسجة الجذر .

4 ) التنافس على الغذاء ( نواتج التمثيل الضوئي ) .

5 ) النباتات الميكوريزية تصبح أكثر مقاومة للإصابة النيماتودية .

6 ) إحداث تغيرات في إفرازات الجذور تمنع إتجاة الطور المعدي للنيماتودا نحو الجذور أو إحداث حواجز طبيعية تمنع غزو النيماتودا للجذور.

7 ) إحداث ظروف غير كافية لتطور وتكاثر النيماتودا داخل الجذر .

8 ) تجعل الجذر مضاداً (Antagonistic ) للنيماتودا لارتفاع مستوى الأحماض الأمينية والسكريات في جذور النباتات الميكوريزية مما يزيد من مقاومة النباتات للنيماتودا ( الحمضان الأمينان Serine , Phenylalanine يعملان كمبيدات نيماتودية ) – كما أن تحسن قوة النبات لامتصاص عنصر  فو  تزيد من مقاومة النبات وإنتاج الفينولات واللجنين بفعل فطر الميكوريزا قبل إضافة عدوى النيماتودا داخل الجذر تزيد من مقاومة النبات للإصابة النيماتودية وتقلل أعدادها .

9 ) إصابة حوصلات وبيض نيماتودا الحوصلات بفطر الميكوريزا كما أن الهيفات تغزو جلد الإناث الصغيرة وكتل بيض النيماتودا الكلوية Rotylenchulus reniformis  حيث وجد أن فطر الميكوريزا Glomus fasciculatum يصيب بيض نيماتودا حوصلات فول الصويا Heterodera glycines كم أنها تغزو أكياس بيض النيماتودا الكلوية Rotylenchulus reniformis .

ب ) نيماتودا مفترسة           Predaceous nematodes

تهاجم بعض أنواع النيماتودا وخاصة من الأجناس Mononchus , Seinura , Tripyla ,Diplogaster ,Monochoides , Dorylaimus وغيرها  أنواعاً أخرى من النيماتودا بما فيها نيماتودا النبات – حيث نجد أن بعض الأنواع مزود بتجويف فم واسع وسن كبيرة مثل Mononchus تقطع بها فريستها بينما البعض الأخر مزود برمح ويفرز سموماً عصبية مثل Seinura تشل بها فريستها قبل التغذية عليها .

ج ) مفصليات الأرجل المفترسة Predaceous arthropods

تشمل بعض أنواع الحلم وحشرات الكولومبولا collembola   وغيرها من مفصليات الأرجل التي تعيش في التربة .

د ) بكتريا Bacteria

–  شوهد عدد من البكتريا داخل أنسجة بعض أنواع نيماتودا النبات ولكن يبدو أن معظمها بكتريا رمية وليست طفيلية .

–  بدأ الاهتمام بدراسة مجال الأمراض البكتيرية للنيماتودا حديثاً وذلك بعد اكتشاف القدرة التخصصية لبكتريا Pasteuria penetrans على إصابة بعض أنواع نيماتودا تعقد الجذور ونيماتودا التقرح دون غيرها من النيماتودا – حيث تعتبر هذة البكتريا طفيلاً إجبارياً وهى ذات سلالات متخصصة – كم أن دورة حياتها تتلاءم وتتوافق كثيراً مع طبيعة تطفل أنواع معينة من النيماتودا – حيث توجد البكتريا في التربة على شكل جراثيم تلتصق على طبقة الكيوتكل للنيماتودا ومن ثم تنبت وتخترق جسم النيماتودا لتعطى أجساماً ثالوسية مستديرة أو مستعمرات صغيرة تنقسم بدورها إلى أخرى وهكذا حتى تملاً تجويف الجسم .

– هناك صعوبات تواجهنا في كيفية الاستفادة من هذة البكتريا لعل من أهمها عدم القدرة على زراعتها معملياً لأنها إجبارية التطفل وبكميات كبيرة للاستعمال الحقلي .

رابعاً : المكافحة المتكاملة :        Integrated management

  • يقصد بها استخدام أكثر من طريقة من طرق المكافحة السابقة الذكر بحيث إ ذا استخدمت المبيدات النيماتودية ضمن المكافحة المتكاملة يراعى أن يكون معدل استخدامها نصف الجرعات الموصى بها وذلك لتجنب حدوث عملية التلوث للبيئة وبالتالي حدوث أضرار جسيمة للإنسان والنبات والحيوان – ويتجة العلماء حالياً إلى استخدام هذة الطريقة لأنها فعالة وآمنة في المكافحة .

  • حيث تم استخدام بعض الفطريات (متطفلة أو مفترسة أو ممرضة ) بالتكامل مع بعض المساحيق النباتية الطبيعية في المكافحة – وكذا بعض الفطريات بالتكامل مع بعض البكتريا – وكذا بعض أنواع الأسمدة العضوية مع المبيدات النيماتودية بنصف جرعتها الموصى بها .

Tagged: , , ,

9 thoughts on “المكافحة المتكاملة للأمراض النيماتودية التي تصيب محاصيل الخضر والفاكهة

  1. nour el houda 2013/12/10 الساعة 8:25 م Reply

    ماشاء الله بس يا ريت المراجع ياجماعة

    • م. حمزة 2013/12/10 الساعة 10:42 م Reply

      أختي نور الهدى ..بامكاني اعطائك المراجع الخاصة بكل مقال حسب المصدر الذي حصلت منه المقال إن لم يكن من اعدادي..لو أحببتي ارسل لك البحث عبر لايميل …م.حمزة

    • م. حمزة 2013/12/10 الساعة 11:16 م Reply

      أختي الكريمة عدت للمصدر الذي نقلت منه البحث ولكن لم يكتب المراجع للأسف,,اعتذر منك اشد اعتذار واتمنى لو أمكنني المساعدة أكثر

      • محمود 2015/09/17 الساعة 2:38 ص

        ارجو المرجع

      • م. حمزة 2015/09/17 الساعة 9:39 ص

        صديقي، للأسف أن المصدر الذي لدي لا يوجد فيه مرجع. هي محاضرة كانت منشورة على النت وقمت أنا باعادة نشرها كما وجدتها…سأرسل لك النسخة التي لدي على بريدك الالكتروني
        إذا احتجت لأي مرجع اجنبي حول النيماتودا، سأكون سعيد لمساعدتك

  2. ahmed helmy 2015/10/29 الساعة 1:09 م Reply

    ارجو وضع نسخة pdf للتحميل

    • Hamzeh 2015/10/29 الساعة 1:21 م Reply

      النسخة باتت موجودة، بمجرد الضغط على عنوان المقال سوف تحصل على نسختك

  3. osama ghazi 2015/11/08 الساعة 2:21 م Reply

    كيف اتواصل مع صاحب المقال من ناحية
    وهل هناك من يعرف اهم جنس من النيماتودا في العراق . . ؟!

    • Hamzeh 2015/11/08 الساعة 3:17 م Reply

      صديقي في كتاب اسمه النيماتودا في الوطن العربي…للاسف انا لاأملك نسخة منه…اعتقد ان تجد ضالتك فيه

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: